التمر ما هي فوائده الصحية ولماذا اكل التمر فردي ؟ ولماذا اكله على الريق ؟

تعتبر التمور من أهم مكونات مائدة الإفطار لدى المسلمين طيلة أيام شهر رمضان المبارك,وذلك لمل تكتسيه من أهمية لدى الصائم,بعد آذان صلاة المغرب مباشرة يحرص المسلم على تناول التمر مباشرة قبل الصلاة فهذه العادة توجد لدى جميع المسلمين,فقد أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: " من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر " [ صحيح البخاري]. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بيت ليس فيه تمر جياع أهله " [ صحيح مسلم ].
تدلنا هذه الأحاديث الشريفة على أهمية تناول التمر وفوائده الكثير لجسم الإنسان، فالتمر ( البلح أو الرطب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.  
التمر ما هي فوائده الصحية ولماذا اكل التمر فردي ؟ ولماذا اكله على الريق ؟

القيمة الغذائية للتمر:

يحتوي التمر علي قيمة غذائية عالية وبنسبة عالية من الكربوهيدرات ،كما يحتوي نسبة منخفضة من الدهون والأملاح المعدنية، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة ما بين 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.كما يحتوي على نسبة مهمة من الألياف ومجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل A ، B و C بالإضافة إلى المعادن كالنحاس و الحديد والمغنيسيوم،والزنك ،الفسفور وغيرها. . . 


فوائد التمر الصحية 


• مقوي عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر والبوتاسيوم.
• زيادة إفراز الهرمونات التي تحفز إفراز اللبن للمرضعة (مثل هرمون برو لاكتين).
• يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية.
• يقي من السرطان ويلعب دوراً وقائياً ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه ثمرات التمر من فينولات ومضادات أكسدة.
• تنشيط الجهاز المناعي فالتمر يعتبر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي.
• يحتوي على مضادات السرطان والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة إلى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
• يحتوي على فيتامين [ أ ] الذي يطلق عليه الأطباء اسم [عامل النمو].
• يحتوي على الفيتامين [ ب1 ] [ ب2 ] [ ب 3 ] ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهاب والضعف.
• غني بالفوسفور بنسبة عالية.
• يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الغشاوة الليلية ويجعل البصر نافذاًً وثاقباً في الليل فضلاً عن النهار.
• يفيد الشيوخ الذين بدؤوا يعانون من قلة السمع والشعور بطنين الآذان أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.
• يضفي السكينة والطمأنينة على النفوس القلقة المضطربة.
•تستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع الساعة.



لماذا اكل التمر فردي ؟ ولماذا اكله على الريق ؟

إنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أثبتت الدراسات العلمية والدينية أنه يحمي متناوله بمقدار سبع تمرات يومياً كل صباح على الريق يحميه من الحسد والعين، كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.


الإبتساماتإخفاء